.فنون الابداع.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صلوا كما رأيتموني اصلي

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

صلوا كما رأيتموني اصلي Empty صلوا كما رأيتموني اصلي

مُساهمة من طرف مجاهد 2011-12-21, 3:26 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعلم اني لست اهلا لتعليم احد
ولست ذا علم لكي اعلم
ولكن لحبي لكم ولعلمي انكم ستتقبلون كلامي
اردت ان اضع بين يديكم بعضا من احكام الصلاة
وكيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
لقوله صلى الله عليه وسلم صلوا كما رايتموني اصلي
لعل الله عز وجل ان ينفعنا واياكم بها
وساضع باذن الله عز وجل في كل يوم حكما لكي يتسنى للجميع قراءة الحكم وان استطعنا ان نطبقه
فاسمحوا لي
اولا
وقبل ان اكلم عن احكام الصلاة ساتحدث عن الصلاة
اخواني واخواتي
والله ان الموضوع عظيم والامر جد خطير
فالى متى هذا الضياع
والى متى هذا الابتعاد عن رب الارض والسماء
محمد عليه الصلاة والسلام صعد الى ربه عز وجل
فوق سبع سماوت
هل تعلمون ما افترض الله علينا فوق سبع سموات
انها الصلاة ............فرضت خمسون صلاة ثم لم يزل رسولنا يرجع الى ربه حتى جعلها رب السماء خمسا ولكن باجر خمسين
كل الفروض فرضت على الارض الا الصلاة فانها فرضت فوق سبع سموات
وذلك لعظمها
قال في حقها ابو القاسم عليه السلام العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر
قال العلماء لا تجوز الصلاة على من مات وهو لا يصلي
الكلام كثير عن الصلاة
عقوبت تاركها كبيرة يعذب بالنار هذا وان لم يخلد فيها
مصائب تركها في الدنيا كبيرة قال تعالى : ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا
وفي الاخرة اشد واخزى ونحشره يوم القيامة اعمى
قال النبي عليه السلام في اخر كلام له قبل موته : الصلاة الصلاة
اتقوا الله عز وجل واتقوا النار
حافظوا على الصلاة لا تضيعوها
لا تجعل العمل يلهيك عنها
فوالله لن ينفعك شي في القبر وعند السؤال
ثبت الله عز وجل قلبي وقلبكم على الايمان
اخواني واخواتي سنبدا بالموضوع بعد ان ارى موافقتكم عليه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مجاهد

عدد المساهمات : 12
نقاط : 4575
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صلوا كما رأيتموني اصلي Empty رد: صلوا كما رأيتموني اصلي

مُساهمة من طرف همسة إحساس 2011-12-21, 4:06 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اهلا بك اخي مجاهد

و الموضوع قيّم و لا تحتاج ان تأخذ بالموافقة

زودنا بما عندك

جعله الله في موازين حسناتك

ربي يجزيك الخير
همسة إحساس
همسة إحساس
عضو برونزي
عضو برونزي

عدد المساهمات : 463
نقاط : 5229
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 24/11/2011
العمر : 49
الموقع : عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صلوا كما رأيتموني اصلي Empty رد: صلوا كما رأيتموني اصلي

مُساهمة من طرف asslan 2011-12-21, 5:00 pm

الله يجزيك كل خير ويعطيك الف عافيه اخي مجاهد وبنتظار موضوعك القيم

اثبت
asslan
asslan
عضو برونزي
عضو برونزي

عدد المساهمات : 409
نقاط : 5101
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 44

http://mh.asslan@facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صلوا كما رأيتموني اصلي Empty رد: صلوا كما رأيتموني اصلي

مُساهمة من طرف مجاهد 2011-12-22, 12:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ساحاول باذن الله ان اضع تخريج اي حديث ساضعه

سأتكلم في البداية عمن تجب عليه الصلاة

تجب على المسلم البالغ العاقل.
أما كونها لا تجب على الصبي والمجنون فلحديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رُفِعَ القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يَعقل " رواه أحمد وأصحاب السنن والحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين، وحسَّنه الترمذي
.
صلاة الصبي: الصبي وإن كانت الصلاةُ غيرَ واجبة عليه إلا أنه ينبغي لوليِّه أن يأمره بها إذا بلغ سبعَ سنين، وذلك لحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جَده رضي اللّه عنه قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : " مُروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشْرٍ ، وفرِّقُوا بينهم في المضاجع " رواه أحمد وأبو داود والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم.

ثانيا ساتحدث عن شروط الصلاة
1 الطهارة من الحدث:
لحديث أبي هريرة رضي اللّه عنه: " لا تُقْبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ " متفق عليه.

2 دخول الوقت:
وذلك في الصلاة المفروضة المؤقَّتة لقول اللّه تعالى: { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً
موقوتاً }

3 سَتْرُ العَوْرَةِ:
وَحَدُّ عوْرة الرجل ما بين سُرَّتِهِ ورُكْبتِهِ (أخذاً بالأحوط) فعن جَرْهَد قال: "مر رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وعليَّ بُرْدَة وقد انكشفت فخذي، فقال: "غط فخذيك، فإن الفخذ عورة ".

رواه مالك وأحمد وأبو داود والترمذي،و ذكره البخاري في "صحيحه " معلّقاً.

وأما المرأة: فجميعُ جسدها عورة يجب عليها ستره في الصلاة ماعدا الوجه والكفين إلا إذا خشيت أن ينظر إليها رجل غير ذي محرم فيجب عليها حينئذ ستر وجهها وكفيها وذلك لحديث عائشة رضي اللّه عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يَقبل اللّه صلاةَ حائضٍ إلا بِخمار".رواه الخمسة إلا النسائي وصححه ابن خزيمة والحاكم.

الْمُرَادُ بِقَوْلِهِ: (الْحَائِض ) يَعْنِي الْمُكَلَّفَةَ، الَّتِي بَلَغَتْ سِنَّ الْحَيْضِ.

4 طهارة الثوب والبدن والمكان الذي يصلي فيه:
لقوله تعالى: { وَثِيَابَكَ فَطَهِّر } ولحديث الأعرابي الذي بال في المسجد فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " صبوا عليه ذَنُوباً من ماءٍ "
رواه الجماعة إلا مسلما.

5 استقبال القِبْلَةِ (الكَعْبة):
لقول اللّه تعالى: {.. فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المَسْجِدِ الحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُم فوَلّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ..}
وذلك للقادر على استقبالها، فإنْ عَجز عن استقبالها لعذر فإن صلاته صحيحة، ويجب على من يشاهد الكعبة في صلاته أن يستقبل الكعبة ذاتها، أما من لا يُشاهدها فيستقبل جهتها.

متى يسقط استقبال القبلة؟
أ- يسقط استقبال القبلة في صلاة الخوف، وهي صلاة الحرب لقوله تعالى: {فَإِنْ خِفْتُم فَرِجالاً أَوْ رُكْباناً } (البقرة 239) قال ابن عمر رضي اللّه عنهما: " مُسْتَقْبِلي القِبلةِ أو غيرَ مُستقبليها " رواه البخاري.

ب- صلاة النافلة للراكب، فقبلته حيث اتجهت به راحلته، ويستحب له أن يستقبل بها القبلة عند تكبيرة الإحرام ثم يتجه بها حيث كانت وجهته.

جـ- العاجز عن استقبالها كالمكره والمريض، كأن يكون مربوطاً أو مصلوباً لغير القبلة، والمريض الذي لا يستطيع أن يتحرك إلى جهة ، القبلة ، لقوله تعالى: { لا يُكَلِّفُ الله نَفْساً إلا وُسْعَها.. }
وقوله تعالى: { فَاتَّقوا اللّه مَا اسْتَطَعْتُم... }

6 النِّيَّةُ:
وهي القصد أو العزم على فعل الشيء، ومحلها القلب لا دخل للسان فيها، فلم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه رضىِ اللّه عنهم ولا التابعين ولا الأئمة الأربعة في النية لفظ قطًّ إلاّ في الحج والعُمرة. وزمنها في أول الصلاة أي عند تكبيرة الإِحرام

هذا ما وفقني الله عز وجل لكتابته اليوم
سنكمل غدا انشاء المولى عز وجل

مجاهد

عدد المساهمات : 12
نقاط : 4575
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صلوا كما رأيتموني اصلي Empty الجزء الثاني

مُساهمة من طرف مجاهد 2011-12-23, 11:20 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا
صلوا على رسول الله
حديثي اليوم عن الوضوء
فبدونه لن تقبل صلاة

أخرج مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { لا تقبل صلاة بغير طهور }

فكيف كان وضوءه صلى الله عليه وسلم
بسم الله
عن حمران مولى عثمان أنه رأى عثمان بن عفان رضي الله عنه دعا بإناء، فأفرغ على كفيه ثلاث مرات فغسلهما، ثم أدخل يمينه في الإناء، فمضمض واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثاً، ويديه إلى المرفقين ثلاث مرات، ثم مسح برأسه، ثم غسل رجليه ثلاث مرات إلى الكعبين، ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((من توضأ نحو وضوئي هذا، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غُفر له ما تقدم من ذنبه)). متفق عليه .

* ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة، ومرتين مرتين، وثلاثا ثلاثا، وكل هذا سنة، والأفضل للمسلم أن ينوع، فيأتي بهذا مرة، وبهذا مرة، إحياء للسنة.

1- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: توضأ النبي صلى الله عليه وسلم مرة مرة. أخرجه البخاري .

2- عن عبدالله بن زيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرتين مرتين. أخرجه البخاري .

*وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ } .


*وأخرج مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { لا تقبل صلاة بغير طهور } .

فضل الوضوء
*أخرج أحمد ومسلم عن عمرو بن عبسة السلمي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { ما منكم رجل يقرب وضوءه فيتمضمض ويستنشق فينتثر إلا خرت خطايا وجهه وفيه وخياشيمه ، ثم إذا غسل وجهه كما أمره الله إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته مع الماء ، ثم يغسل يديه إلى المرفقين إلا خرت خطايا يديه من أنامله مع الماء ، ثم يمسح رأسه إلا خرت خطايا رأسه من أطراف شعره مع الماء ، ثم يغسل قدميه إلى الكعبين(زاد أحمد:كما أمره الله عز وجل) إلا خرت خطايا رجليه من أنامله مع الماء ، فإن هو قام فصلى ، فحمد الله وأثنى عليه ، ومجده بالذي هو له أهل ، وفرغ قلبه لله ، إلا انصرف من خطيئته كهيئته يوم ولدته أمه } .
سنبدا باذن الله بالصلاة في المرة القادمة

مجاهد

عدد المساهمات : 12
نقاط : 4575
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صلوا كما رأيتموني اصلي Empty رد: صلوا كما رأيتموني اصلي

مُساهمة من طرف همسة إحساس 2011-12-27, 2:46 pm

ما شاء الله مجهود مبارك ان شاء الله

ربي يرفع من قدرك و ينفع بك الامة

ربي يجزيك الخير
همسة إحساس
همسة إحساس
عضو برونزي
عضو برونزي

عدد المساهمات : 463
نقاط : 5229
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 24/11/2011
العمر : 49
الموقع : عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صلوا كما رأيتموني اصلي Empty اعذروني على التاخير

مُساهمة من طرف مجاهد 2011-12-29, 1:26 am

التاخير في كتابة الردود يكون لنعطي اكبر عدد من المشتركين الفرصة للقراءة
حديثنا اليوم
الدخول في الصلاة وفي اجواء الصلاة
قبل ان ابدأ روى احد المشايخ قصة عن رجل اسلم حديثا
فدخل المسجد
وبدأ يصلي فكبر مرة فاعاد التكبير واعاده مرة اخرى واخرى واخرى فانتبه الناس اليه فبعدما انتهى من صلاته سألوه لماذا فعلت هذا قال لم استطع في البداية ان اتخيل ان الكعبة امامي وان الله يراقبني فلم ابدا بالصلاة حتى ايقنت بذلك

يجب على المصلي ان يستشعر انه واقف بين يدي العزيز الجبار المنتقم المعز المذل الواحد الماجد القهار
ينظر اليه يتابع حركاته وسكناته يجب ان يعلم ان الخشوع هو مفتاح الصلاة وبه تقبل
فإن الخشوع هو: الخضوع والتذلل والسكون، قال الله -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ)، أي: قد فاز وسعد ونجح المؤمنون المصلون، ومن صفاتهم أنهم (فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ)، والخشوع في الصلاة: هو حضور القلب فيها بين يدي الله -تعالى- محبة له وإجلالاً، وخوفًا من عقابه، ورغبة في ثوابه، مستحضراً لقربه، فيسكن لذلك قلبه، وتطمئن نفسه، وتسكن حركاته متأدباً بين يدي ربه، مستحضرًا جميع ما يقوله ويفعله في صلاته من أولها إلى آخرها، فتزول بذلك الوساوس والأفكار، والخشوع هو روح الصلاة والمقصود الأعظم منها، فصلاة بلا خشوع كبدن ميت لا روح فيه.

وأصل الخشوع خشوع القلب الذي هو ملك الأعضاء، فإذا خشع القلب خشعت الجوارح كلها، ولما رأى سعيد بن المسيب رجلاً يعبث في صلاته، قال: "لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه"، وليس للعبد من صلاته إلا ما عقل منها وحضر قلبه بها، والشيطان يريد من العبد ألا يصلي ليكون من أصحاب النار، فإذا صلى حال بينه وبين نفسه؛ يوسوس له ويشغله عن صلاته حتى يبطلها أو ينقصها، وفي الحديث: ((إن العبد ليصلي الصلاة ولا يكتب له إلا ربعها، إلا خمسها، إلا سدسها حتى بلغ عشرها) رواه أبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه بنحوه الترغيب والترهيب (1/305

وقال بعض العلماء: "يحتاج المصلي إلى أربع خصال حتى ترفع صلاته: حضور قلب، وشهود عقل، وخضوع أركان، وخشوع الجوارح، فمن صلى بلا حضور قلب فهو مصل لاه، ومن صلى بلا شهود عقل فهو مصل ساه، ومن صلى بلا خضوع الأركان فهو مصل جاف، ومن صلى بلا خشوع الجوارح فهو مصل خاطئ، ومن صلى بهذه الأركان فهو مصل واف"، وقال -صلى الله عليه وسلم- لمن طلب منه موعظة وجيزة: ((صل صلاة مودع))، أي: إذا صليت فأكمل صلاتك كأنها آخر صلاة تصليها في حياتك.

موضوع الخشوع موضوع طويل
المطلوب
قلب خاشع وعقل حاضر وبدن طاهر وذهن صافي
هذا كل ما بتطلبه منك لكي تقبل صلاتك
نسأل الله عز وجل ان يقبل صلاتنا
وان ترفع اليه كاملة
سنكمل في الايام القادمة باذن الله
والسلام عليكم ورحمة الله

مجاهد

عدد المساهمات : 12
نقاط : 4575
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صلوا كما رأيتموني اصلي Empty بداية .........التكبير

مُساهمة من طرف مجاهد 2012-01-01, 2:04 am

الحمد لله حمدا يليق بجلاله والصلاة والسلام على من ارسله الله لابلاغ كلامه
اما بعد
النية:
النية محلها القلب ولا تنطق باللسان
فمن الاخطاء الشائعة جدا عن كثير من الناس ان يقولوا نويت ان اصلي كذا وكذا وهذه من الاخطاء الشائعة فليس عليك ان تنطق او ان تسر بعدد الركعات او ما هي الصلاة فذلك كله لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم
انما هي نيتك فأنت ما توضئت واتيت المسجد او افترشت السجادة الا لانك ستصلي وهذه هي النية فقط .... والله أعلم

سندخل اجواء الصلاة
سنحاول ان نقرأ بقلوبنا لا بافواهنا
سنحاول ان ندخل الى هذا العالم
الى هذا اللقاء بيننا وبين الله عز وجل بشوق وخضوع وتذلل وانكسار اليه جل وعلا
نبدأ صلاتنا بذكر اسمه جل في علاه وتقدست اسمائه
نقول ........... الله اكبر ................

هذه تسمى تكبيرة الاحرام
تكبيرة الإحرام ركن من أركان الصلاة لا تصح الصلاة ، ولا يدخل فيها بدونها ، كما قال صلى الله عليه وسلم : ( إنه لا تتم صلاة لأحد من الناس حتى يتوضأ ، فيضع الوضوء مواضعه ، ثم يقول: الله أكبر ) قال الألباني : رواه الطبراني بإسناد صحيح

وهي أول شيء يبدأ العبد به صلاته ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مِفْتَاحُ الصَّلاةِ الطُّهُورُ ، وَتَحْرِيمُهَا التَّكْبِيرُ ، وَتَحْلِيلُهَا التَّسْلِيمُ ) رواه أحمد أبو داود والترمذي وابن ماجة ، وقال النووي : إسناده صحيح .

ويستحب له أن يرفع يديه عند هذه التكبيرة ، يمد أصابعه ، ويجعل يديه حذو منكبيه ، يعني قبالتهما ، وهذا الرفع سنة مؤكدة .

لما كانت تكبيرة الإحرام ركنا في الصلاة ، كان من تركها عمدا أو سهوا فإن صلاته لا تنعقد ؛ يعني أنه لا يدخل في أحكام الصلاة

وقد سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : إذا ترك الإنسان تكبيرة الإحرام سهوا ، فما الحكم ؟

فأجاب رحمه الله بقوله : ( إذا ترك المصلي تكبيرة الإحرام سهوا أو عمدا ، لم تنعقد صلاته ، لأن الصلاة لا تنعقد إلا بتكبيرة الإحرام ، فلو فرض أن شخصا وقف في الصف ، ثم شرع في الاستفتاح ، وقرأ الفاتحة ، واستمر ، فإننا نقول : إن صلاته لم تنعقد أصلا ، ولو صلى كل الركعات )

احببت ان اضع لكم هذه الابيات لعل الله ان ينفعنا واياكم بها

تزود من التقوى فانك لا تدري....اذا جن ليلا هل تعيش الى الفجرِ

فكم من فتى امسى واصبح ضاحكا ... وقد نسجت اكفانه وهو لا يدري

وكم من صغار يرتجى طول عمرهم...وقد ادخلت اجسادهم ظلمة القبرِ

وكم صحيح مات دون علة ... وكم من سقيم عاش حينا من الدهرِ

وكم من عروس زينوها لزوجها .... وقد قبضت ارواحهم ليلة العرس
ِ
النفس تبكي على الدنيا ....وقد علمت ان السلامة فيها ترك مافيها .

لا دار للمرء بعد الموت يسكنه.... الا الذي قبل الموت بانيها .

فمن بناها بعز طاب مسكنه .... ومن بناها بشر خاب بانيها .

اموالنا لذوي الميراث نجمعها ... ودورنا لخراب الدهر ِ نبنيها .

اين الملوك التي كانت مسلطنتا .... سقاها بكاس الموت ساقيهاا.

لا تنظر الى الدنيا وزينتها .... وانظر الى من حوى الدنيا باجمعها
هل راح منها بغير القطن والكفن ِ

لا اله الا الله .................................................محمد رسول الله

مجاهد

عدد المساهمات : 12
نقاط : 4575
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صلوا كما رأيتموني اصلي Empty عذرا على الاطالة

مُساهمة من طرف مجاهد 2012-01-11, 2:32 am

السلام عليكم ورحمة من الله وبركاته
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على نبيه المصطفى
اما بعد
وبعد ان دخلنا الى هذا اللقاء بيننا وبين الله عز وجل
الى هذه الخلوة
الى هذا التواصل
علمنا محمد صلى الله عليه وسلم خير البشر خير من عبد وقام وصلى وصام وذكر رب الانام
علمنا ما يسمى دعاء الاستفتاح
مكانه بعد تكبيرة الإحرام، وقبل التعوذ والقراءة، وهي السكتة اللطيفة التي أسر بها النبي صلى الله عليه وسلم.

عن أبي هريرة قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكت بين التكبير وبين القراءة: إسكاته –قال أحسبه قال هنية- فقلت : بأبي وأمي يا رسول الله، إسكاتك بين التكبير والقراءة ما تقول؟ قال أقول:اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد"روي في صحيح البخاري (باب ما يقول بعد التكبير)

ولدعاء الاستفتاح صيغ كثيرة منها

1- اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس, اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد«, وكان يقوله في الفرض

2-وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا[مسلما] وما أنا من المشركين, إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين, لا شريك له, وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين, اللهم أنت الملك ، لا اله إلا أنت[ سبحانك وبحمدك] أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، واعترف بذنبي، فاغفر لي ذنبي جميعا انه لا يغفر الذنوب إلا أنت, واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت, واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت, لبيك وسعديك، والخير كله في يديك, والشر ليس إليك[ والمهدي من هديت]، أنا بك واليك،[ لامنجا ولا ملجأ منك إلا إليك] تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك
وكان يقوله في الفرض والنفل

3- مثله دون قوله«أنت ربي وأنا عبدك « الخ ويزيد:«اللهم أنت الملك لا اله إلا أنت سبحانك وبحمدك«0

4- مثله أيضا إلى قوله «وأنا أول المسلمين« ويزيد« اللهم اهدني لأحسن الأخلاق وأحسن الأعمال لا يهدي لأحسنها إلا أنت، وقني سيئ الأخلاق والأعمال لا يقي سيئها إلا أنت

5- سبحانكاللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا اله غيرك وقال صلى الله عليه وسلم :« إن أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد: سبحانك اللهم....
6-مثله ويزيد في صلاة الليل:« لا اله إلا الله، ثلاثا، الله أكبر كبيرا، ثلاث

7- الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، استفتح به رجل من الصحابة فقال صلى الله عليه وسلم:« عجبت لها فتحت لها أبواب السماء
8- الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه استفتح به رجل آخر، فقال صلى الله عليه وسلم:« لقد رأيت اثني عشر ملكا يبتدرونها أيهم يرفعه
9- اللهم لك الحمد، أنت نورالسماوات والأرض ومن فيهم،ولك الحمد، أنت قيّم السماوات والأرض ومن فيهن، [ولك الحمد، أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهم]، ولك الحمد،أنت الحق، ووعدك حق، وقولك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، والنبيون حق، ومحمد حق, اللهم لك أسلمت،وعليك توكلت، وبك آمنت، واليك أنبت،وبك خاصمت، واليك حاكمت،[أنت ربنا واليك المصير، فاغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت] [ وما أنت أعلم به مني]، أنت المقدم وأنت المؤخر)، [أنت الهي]، لا اله إلا أنت
هذي بعض الفاظه فاختر منها ما بدى لك لا شيئ عليك باذن المولى عز وجل

اما حكمه فتركنا الكلام على حكمه لشيخي عبد العزيز بن باز حين سؤل عنه ونقلت لكم نص السؤال مع الاجابة

أنسى كثيراً في صلاتي قراءة دعاء الاستفتاح، بل إني لا أذكر ذلك إلا نادراً، فهل قراءته واجبة، وهل علي إعادة الصلاة إذا لم أقرأه، مع العلم أنني قليلاً ما أذكره؟

دعاء الاستفتاح ليس بواجب سنة، وليس عليك شيء، والصلاة صحيحة والحمد لله، لكن احرصي على ذكره تحفظيه وإذا دخلت في الصلاة وكبرت التكبيرة الأولى فأت بالاستفتاح، وأقصره: سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، هذا استفتاح مختصر عظيم، ويكفي، سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، بعد الأولى، بعد التكبيرة الأولى، في الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر في النوافل إذا كبر الرجل أو المرأة التكبيرة الأولى قال هذا، سبحانك الله وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، ومن حفظ استفتاحاً آخر من الافتتاحات الصحيحة الثابتة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وأتى به، فحسن لكن هذا الاستفتاح مختصر وسهل على عامة الناس، وهو ثابت من حديث أبي سعيد، ومن حديث عائشة، وكان عمر رضي الله عنه يعلمه الناس باختصاره، وفضله، سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، وهناك استفتاحات صحيحة ثابتة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا حفظها المؤمن، وأتى بشيء منها فهو مشروع.

تمّ الكلام ربّنا محمود...و له المكارم و العلا و الجود

و على النبي محمد صلواته...ما ناح قمري و أورق عود


و إن تجد عيبا فسدّ الخلل...جلّ من لا عيب فيه و علا

من ذا الذي سوى الرسول كامل...أو جمعت لغيره الفضائل

وارجو ان تتم وتعم الفائدة لي ولكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مجاهد

عدد المساهمات : 12
نقاط : 4575
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صلوا كما رأيتموني اصلي Empty رد: صلوا كما رأيتموني اصلي

مُساهمة من طرف بجاشة 2012-01-18, 12:58 pm

thank thank thank thank thank thank
ما أقدر أقول اِلا : جزاك الله خيراً

بجاشة
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 183
نقاط : 4711
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صلوا كما رأيتموني اصلي Empty وجزاك الله الخير واطعمك لحم الطير اخ بجاشة

مُساهمة من طرف مجاهد 2012-01-19, 3:01 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين حمدا يليق بجلاله احمده ان وفقنا للهدى حمدا كثيرا لا يحصى عددا وبعد حمد الله اني اشهد ان لا اله مستحقا يعبد الا الاله الواحد الصمد من جل عن زوجٍ وكفءٍ وولد
اللهم إني أحمدك على ما علمت من البيان، وألهمت من التبيان، وأسبغت من العطاء، وأسبلت من الغطاء.

اللهم إنا نعوذ بك من فتنة القول والعمل، وشرة اللسن ومعرة اللكن، والسلاطة والهذر والعي والحصر، اللهم إنا نسألك أن تكفينا الافتتان بإطراء المادح وإرضاء المسامح، وأن تقينا إزراء القادح وهتك الفاضح، نستغفرك اللهم من نقل الخطوات إلى الخطيئات، وسوق الشهوات إلى الشبهات.

اللهم هب لنا توفيقاً إلى الرشد، وقلوباً تتقلب مع الحق، وألسنة تتحلى بالصدق، ونطقاً يؤيد بالحجة، وعزائم تقهر الهوى، وأنفساً تأنف الخنا، اللهم أسعدنا بالهداية، وأعضدنا بالإعانة على الإبانة، اللهم قنا غوائل الزخرفة، فلا نرد مأثمة ولا نقف مندمة، وتولنا فيمن توليت، ولا تضلنا بعد الهدى يا ذا العلا.

وأشهد أن محمداً عبدك ورسولك؛ ختمت به النبيين، وأعليت درجته في عليين، اللهم صلِّ وسلم عليه وعلى آله وصحبه والتابعين:

يا رب صل على النبي المصطفى ما لاح برق في الأباطح أو قبا

يا رب صل على النبي المصطفى ما قال ذو كرمٍ لضيفٍ مرحبا

اللهم اجعلنا لهديه متبعين، وانفعنا بمحبته واتباعه أجمعين
اما بعد :
حديثي اليوم عن ام الكتاب حديثي اليوم عن السبع المثاني عن ام القران

حديثي عن السورة التي ورد عن ابن عباس انه قال: "بينما جبريل قاعد عند النبي سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم، لم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض، لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة {البقرة}، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته" رواه مسلم وصححه الالباني

حديثي عن السورة التي قال عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم أم القرآن هي السبع المثاني والقرآن العظيم رواه البخاري

حديثي عن السورة التي لا تصح الصلاة الا بها عن عائشة قالت: سمعت رسول الله يقول: (كل صلاة لم يُقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهو خداج) أي أن كل صلاة من دونها غير كاملة. ويمكن للمصلي أن يكتفي بقراءة الفاتحة فقط في كل ركعة وهي أقل مقدار مسموح به.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله تعالى : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) وفي رواية : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فنصفها لي ونصفها لعبدي ) .رواه الإمام مسلم وأصحاب السنن الأربعة

.هذا الحديث يبين فضل سورة الفاتحة ومنزلتها من الدين ، ولذا قال بعض السلف مبينا ما لهذه السورة من شأن عظيم عند الله : " أنزل الله عز وجل مائةً وأربعة كتب ، جمع علمها في أربعة وهي : التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ، وجمع علم الأربعة في القرآن ، وعلم القرآن في المفصَّل ، وعلم المفصَّل في الفاتحة ، وعلم الفاتحة في قوله :{إياك نعبد وإياك نستعين }

وهي أعظم سورة في القرآن ففي البخاري من حديث أبي سعيد بن المعلى قال : ( كنت أصلي في المسجد فدعاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلم أجبه ، فقلت : يا رسول الله ، إني كنت أصلي ، فقال : ألم يقل الله : {استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم }(لأنفال 24) ، ثم قال لي : لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ، ثم أخذ بيدي ، فلما أراد أن يخرج قلت له : ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن ؟ قال : { الحمد لله رب العالمين } هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته) .

والفاتحة رقية ففي الحديث عن أبي سعيد رضي الله عنه : أن ناساً من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - أتوا على حي من أحياء العرب فلم يُقْرُوهُم - أي يضيفوهم ويطعموهم - فبينما هم كذلك إذ لدغ سيد أولئك ، فقالوا : هل معكم من دواء أو راق ، فقالوا : إنكم لم تُقْرُونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جُعلاً ، فجعلوا لهم قطيعاً من الشاء ، فجعل يقرأ بأم القرآن ويجمع بزاقه ويتفل ، فبرأ ، فأَتَوا بالشاء ، فقالوا : لا نأخذه حتى نسأل النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فسألوه ، فضحك وقال : ( وما أدراك أنها رقية ، خذوها واضربوا لي بسهم ) رواه البخاري .

ختمت السورة بالدعاء بأهم ما يحتاجه العبد في دينه ودنياه ، فإن حاجة العبد إلى أن يهديه الله الصراط المستقيم ، أعظم من حاجته إلى الطعام والشراب والنَّفَس ، فهو مضطر إلى مقصود هذا الدعاء ، ولا نجاة من العذاب ولا وصول إلى السعادة إلا بهذه الهداية ، قال الإمام ابن تيمية عن دعاء الفاتحة : " وهو أجل مطلوب ، وأعظم مسؤول ، ولو عرف الداعي قدر هذا السؤال لجعله هجيراه - يعني ديدنه - ، وقرنه بأنفاسه ، فإنه لم يدع شيئاً من خير الدنيا والآخرة إلا تضمنه " .

وبذلك يكشف لنا هذا الكلام عن سر من أسرار اختيار الله لهذه السورة ليرددها المؤمن سبع عشرة مرة في كل يوم وليلة أو ما شاء الله له أن يرددها ، كلما قام يدعوه ربه ويناجيه في صلاته ، فلا يقوم غيرها مقامها .

فهذه السورة التي نقولها في الصلاة بعد دعاء الاستفتاح والصلاة لا تصح الا بها كما سبق وتحدثنا والحمد لله رب العالمين

يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
يا رب انت المستعان وعليك التكلان ولا حول ولا قوة الا بك يا ذا الجلال والاكرام
وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه ومن سار على دربه الى يوم الدين ...................

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين اياك نعبد واياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ...................................

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....................................

مجاهد

عدد المساهمات : 12
نقاط : 4575
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صلوا كما رأيتموني اصلي Empty رد: صلوا كما رأيتموني اصلي

مُساهمة من طرف بجاشة 2012-01-20, 2:28 pm


ربي يزيدك علماً و نوراً

بجاشة
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 183
نقاط : 4711
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صلوا كما رأيتموني اصلي Empty زادنا الله وايكم علما ونورا

مُساهمة من طرف مجاهد 2012-01-30, 1:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على من بعثه الله بالهدى اما بعد
وبعد الفاتحة فنك اذا دخلت في عالم يجمع بينك وبين الله
ملائكة تسجل صحيحها من ضعيفها
شياطين توسوس تقول لا تخشع لا تخشع
نفس مؤمنة تجاهد تقول الله ناظري الكعبة امامي الجنة وجهتي الموت اجلي
مؤمن يمني النفس ان يكون وقوفه بين يدي الله عز وجل كوقوف القران على الجبل خاشعا متصدعا من خشية الله
مع كل شهقة وزفرة دعوة .........رب ارفعها اليك
نفس مؤمنة تمني ان تكون من المفلحين الذين قال رب العزة عنهم قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتعم خاشعون
يا رب ...............اجعلنا منهم .............................
وما بعد الفاتحة
يقول ابن القيم رحمه الله:
"فإذا فرغ -صلى الله عليه وسلم- من الفاتحة أخذ في سورة غيرها، وكان يطيلها تارة ويخففها لعارض من سفر أو غيره ويتوسط فيها
غالباً.
ثم تابع قائلا
صلاة الظهر:
وأما الظهر فكان يطيل قراءتها أحياناً حتى قال أبو سعيد: "كانت صلاة الظهر تقام فيذهب الذاهب إلى البقيع فيقضي حاجته، ثم يأتي أهله فيتوضأ ويدرك النبي -صلى الله عليه وسلم- في الركعة الأولى مما يطيلها" رواه مسلم.
وكان يقرأ فيها تارة بقدر (ألم تنزيل) وتارة بـ (سبح اسم ربك الأعلى) و (الليل إذا يغشى) وتارة بـ (السماء ذات البروج) و (السماء والطارق).
صلاة العصر:
وأما العصر فعلى النصف من قراءة صلاة الظهر إذا طالت، وبقدرها إذا قصرت.

صلاة المغرب:
وأما المغرب فكان هديه فيها خلاف عمل الناس اليوم، فإنه صلاها مرة بـ (الأعراف) فرقها في الركعتين ومرة بـ (الطور) ومرة بـ (المرسلات).
قال أبو عمر ابن عبد البر: "روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قرأ في المغرب بـ (المص) وأنه قرأ فيها بـ (الصافات) وأنه قرأ فيها بـ (حم الدخان) وأنه قرأ فيها بـ (سبح اسم ربك الأعلى) وأنه قرأ فيها بـ (التين والزيتون) وأنه قرأ فيها بـ (المعوذتين) وأنه قرأ فيها بـ (المرسلات) وأنه كان يقرأ فيها بقصار المفصل، قال: وهى كلها آثار صحاح مشهورة" انتهى.
وأما المداومة فيها على قراءة قصار المفصل دائماً فهو فعل مروان بن الحكم؛ ولهذا أنكر عليه زيد بن ثابت وقال: "ما لك تقرأ في المغرب بقصار المفصل؟! وقد رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقرأ بطولى الطوليين، قال: قلت: وما طولى الطوليين؟ قال: (الأعراف)". وهذا حديث صحيح رواه أهل السنن1.
وعن زيد بن ثابت -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قرأ في المغرب بـ(الأعراف) في الركعتين2. فالمحافظة فيها على الآية القصيرة والسورة من قصار المفصل خلاف السنة وهو فعل مروان بن الحكم.
صلاة العشاء:
وأما العشاء الآخرة فقرأ فيها -صلى الله عليه وسلم- بـ (التين والزيتون) ووقَّت لمعاذ فيها بـ (الشمس وضحاها) و (سبح اسم ربك الأعلى) و (الليل إذا يغشى) ونحوها، وأنكر عليه قراءته فيها بـ (البقرة) بعدما صلى معه ثم ذهب إلى بني عمرو بن عوف فأعادها لهم بعدما مضى من الليل ما شاء الله، وقرأ بهم بـ (البقرة)؛ ولهذا قال له : (أفتان أنت يا معاذ)3 فتعلق النقارون بهذه الكلمة ولم يلتفتوا إلى ما قبلها ولا ما بعدها.
صلاة الجمعة:
وأما الجمعة فكان يقرأ فيها بسورتي (الجمعة) و (المنافقين) كاملتين و (سورة سبح) و(الغاشية).
وأما الاقتصار على قراءة أواخر السورتين من {يا أيها الذين آمنوا} إلى آخرها فلم يفعله قط، وهو مخالف لهديه الذي كان يحافظ عليه.
صلاة العيد:
وأما قراءته في الأعياد فتارة كان يقرأ سورتي (ق) و (اقتربت) كاملتين، وتارة سورتي (سبح) و (الغاشية).
وهذا هو الهدي الذي استمر -صلى الله عليه وسلم- عليه إلى أن لقي الله عز وجل لم ينسخه شيء.
ولهذا أخذ به خلفاؤه الراشدون من بعده، فقرأ أبو بكر -رضي الله عنه- في الفجر بسورة (البقرة) حتى سلم منها قريباً من طلوع الشمس، فقالوا: يا خليفة رسول الله كادت الشمس تطلع، فقال: لو طلعت لم تجدنا غافلين.
وكان عمر -رضي الله عنه- يقرأ فيها بـ (يوسف) و (النحل) و بـ (هود) و (بني إسرائيل) ونحوها من السور، ولو كان تطويله -صلى الله عليه وسلم- منسوخاً لم يخفَ على خلفائه الراشدين ويطلع عليه النقارون.
وأما الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن جابر بن سمرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في الفجر {ق، والقرآن المجيد} وكانت صلاته بعد تخفيفاً، فالمراد بقوله بعد أي: بعد الفجر، أي: أنه كان يطيل قراءة الفجر أكثر من غيرها، وصلاته بعدها تخفيفاً، ويدل على ذلك قول أم الفضل وقد سمعت ابن عباس يقرأ و(المرسلات عرفاً) فقالت: يا بني لقد ذكرتني بقراءة هذه السورة، إنها لآخر ما سمعت من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقرأ بها في المغرب4. فهذا في آخر الأمر.
وأيضا فإن قوله: "وكانت صلاته بعد" غاية قد حذف ما هي مضافة إليه، فلا يجوز إضمار ما لا يدل عليه السياق، وترك إضمار ما يقتضيه السياق، والسياق إنما يقتضي أن صلاته بعد الفجر كانت تخفيفاً، ولا يقتضي أن صلاته كلها بعد ذلك اليوم كانت تخفيفاً، هذا ما لا يدل عليه اللفظ، ولو كان هو المراد لم يخف على خلفائه الراشدين فيتمسكون بالمنسوخ ويدعون الناسخ.
وأما قوله -صلى الله عليه وسلم-: (أيكم أم الناس فليخفف)5 وقول أنس رضي الله عنه: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أخف الناس صلاة في تمام. فالتخفيف أمر نسبي يرجع إلى ما فعله النبي -صلى الله عليه وسلم- وواظب عليه لا إلى شهوة المأمومين، فإنه -صلى الله عليه وسلم-، لم يكن يأمرهم بأمر ثم يخالفه، وقد علم أن من ورائه الكبير والضعيف وذا الحاجة، فالذي فعله هو التخفيف الذي أمر به، فإنه كان يمكن أن تكون صلاته أطول من ذلك بأضعاف مضاعفة، فهي خفيفة بالنسبة إلى أطول منها. وهديه الذي كان واظب عليه هو الحاكم على كل ما تنازع فيه المتنازعون، ويدل عليه ما رواه النسائي وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يأمرنا بالتخفيف ويؤمنا بـ (الصافات) فالقرءاة بـ (الصافات) من التخفيف الذي كان يأمر به. والله أعلم.6
هذا كلام ابن القيم رحمه الله

احببت ان انقل كلام شيخي لاننا لا نعد شيئا امامه

هذا والقراءة بعد الفاتحة سنة وليست واجبة ولو لم يقرا المصلي بعد الفاتحة لصحت صلاته
عليك يا ذا الجلال معتمدي .. طوبى لمن كنت أنت مولاهُ
طوبى لمن بات خائفـًا وجلاً .. يشكو لذي الجلال بلواهُ
وما به علة ولا سقم .. أكثر من حبه لمولاهُ
إذا خلا في ظلام الليل مبتهلاً .. أجابه الله ثم لباهُ
ومن ينل ذا من الإله فقد .. فاز بقربٍ تقرُ عيناهُ

وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

مجاهد

عدد المساهمات : 12
نقاط : 4575
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صلوا كما رأيتموني اصلي Empty رد: صلوا كما رأيتموني اصلي

مُساهمة من طرف مجروحه بعمق 2012-02-04, 10:25 pm

ما شاء الله لي عوده !!! شكله موضوع قيم

مجروحه بعمق
مجروحه بعمق
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 180
نقاط : 4744
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى